العودة   منتديات المصطبة > الأقسام العامة > السياحة والسفر والتاريخ

السياحة والسفر والتاريخ كل ما يتعلق بالأماكن السياحية والتاريخية حول العالم ومعرفة تاريخ جميع الدول


1 
♥ MeKo ♥

خان الخليلي


خان الخليلي، أحد أحياء القاهرة القديمة، وهو يتمتع بجذب سياحي كبير بالنسبة لزوار القاهرة ومصر بشكل عام. يتميز بوجود بازارات ومحلات ومطاعم شعبية، كما يتميز بكثرة أعداد السياح واعتياد سكانه عليهم.


حي خان الخليلي كان مصدر إلهام للعديد من الكتاب والأدباء المصريين أبرزهم الكاتب نجيب محفوظ الذي ألف إحدى رواياته التي تدور أحداثها بالحي وتحمل اسمه "خان الخليلي" والتي تم تحويلها إلى فيلم سينمائي من بطولة الممثل عماد حمدي.

خان الخليلي واحد من أعرق أسواق الشرق، يزيد عمره قليلاً على 600 عام، ومازال معماره الأصيل باقياً على حاله منذ عصر المماليك وحتى الآن. و قد سمي بهذا الأسم نسبة لمؤسسه و هو أحد الأمراء المماليك و كان يدعى جركس الخليلي.

لو عدنا بالزمان إلى الوراء كثيراً فسوف يطالعنا المؤرخ العربي الأشهر (المقريزي) الذي يقول إن الخان مبنى مربع كبير يحيط بفناء ويشبه الوكالة، تشمل الطبقة السفلي منه الحوانيت، وتضم الطبقات العليا المخازن والمساكن، وقد سمي بهذا الإسم نسبة إلى منشئه الشريف (الخليلي) الذي كان كبير التجار في عصر السلطان برقوق عام 1400 م.

وإذا كان المثل الشعبي يقول: إن "الرجل تدب مكان ماتحب"، فإن أول دبة على أرض الخان لابد أن تكون في مقهى الفيشاوي، الذي يزيد عمره عن مائتي عام، وهو من أقدم مقاهي القاهرة، وكان الكاتب الكبير نجيب محفوظ من أشهر رواده في فترة الستينات من القرن العشرين.

وإذا بدأت الرحلة في الخان فلابد وأن تلقي نظرة على ماتبقى من (مشربيات) مطلة على الشارع أو الحارة، وأسبلة جميلة مشغولة واجهاتها بالنحاس وفيها أحواض الماء التي كانت تروي العطشان وعابر السبيل في الزمن الذي كان. ويحتاج زائر الحي إلى عبقرية أو حساسية خاصة في المرور داخل الأزقة الضيقة وسط زحام أسطوري من البشر والمقاعد الخشبية التي رصها أصحاب المقاهي لجذب الرواد، وبمجرد أن تدخل الشارع يتناهى إلى الأسماع عبارات الترحيب المصرية خفيفة الظل، وكلمات أولاد البلد المرحبة تدعو الزائرات والزائرين للفرجة، "واللي مايشتري يتفرج". ولو دخلت أحد الحوانيت فإن البائع يستقبلك بعبارة "مصر نورت" ويرد الزائر الذي له خبرة بعالم القاهرة السحري ومفرداتها اللغوية "مصر منوره بأهلها"، ويبدأ في عرض ما لديه من بضائع، لاتفارقه ابتسامته، وكلماته المتدفقة حول جودة بضاعته، وأنها صنعت خصيصاً لعشاق الفن اليدوي. وتجار الخان خبراء في فن البيع، ورثوا التجارة والشطارة عن الأجداد، وهم يعرضون الأصيل والمزيف من البضائع، ولهم ولع عجيب بالمساومة، كما يتسمون بصبر وجلد على إقناع الزبون.

حي خان الخليلي هو واحد من ثمانية وثلاثين سوقاً كانت موزعة أيام المماليك على محاور القاهرة، ويقع هذا الخان وسط المدينة القديمة فوق مقابر الخلفاء الفاطميين سابقاً.

وكان المعز لدين الله قد استحضر معه من (القيروان) توابيت ثلاثة من أسلافه ودفنهم في مقبرته، حيث دفن هو وخلفاؤه أيضاً، وقد أمر الخليلي بنقل المقابر إلى أماكن أخرى وتأسيس سوق للتجار.

والأسلوب الذي كانت تعرض به البضائع في القاهرة القديمة حيث كانت تتلاصق الأسواق وتمتلئ الحارات بالحوانيت التي تعرض نفس البضاعة بأسعار متفاوتة، أمر أشبه مايكون بمعرض دائم ومستمر للبضائع المختلفة، ممايتيح فرصة ممتازة للمشتري في أن ينتقى مايريد ويختار الأجود، ويفاصل ويساوم ليحصل على الأمتن والأرخص.

هنا بضائع من كل صنف ولون، من الذهب والماس والفضة إلى أوراق البردي التي تحمل كلمات هيروغلوفية وتمائم وأيقونات وقصائد غزلية، ونقوشات باللون الأزرق تحكي في اختزال مدهش أجمل حكاية عشق في التاريخ (حكاية إيزيس وأوزوريس) التي يقبل عليها السياح الأجانب.

كرنفال الزائرات والزائرين لحي خان الخليلي يتداخل مع ملابس مزركشة رصها أصحاب الحوانيت كنوع من العرض والإغراء والجذب على واجهة المحلات، وتتدلى مئات وربما آلاف (المسابح) داخل فترينات العرض، أو في أيدى صبية صغار يعرضون أنواعاً شتى من المسابح، بعضها مصنوع من بذر الزيتون والبلاستيك وتسمى (نور الصباح)، وبعضها الآخر ينتمي لفصيلة الفيروز والمرجان والكهرمان واليسر، ومنها مايصنع من خشب الصندل، ويقول أحد الصناع المهرة إن المسبحة تصنع على آلة يدوية صغيرة ودقيقة اسمها (المخرطة).

وفي خان الخليلي تحرص النساء من كل الجنسيات على شراء (العقد) الذي تتدلى منه (عين حورس)، وتصنع العقود من خامات شتى، وما على الزبون إلا تحديد طلبه وفق إمكاناته المالية، وهنا يخرج له البائع (تحفة فنية) ربما مر على صناعتها مئات السنين، يوم أن كانت القاهرة في العصور الوسطى مركزاً تجارياً عظيماً، تجلب بضائع الشرق الأقصى وترسلها في شتى طرق الملاحة في البحر الأبيض المتوسط. كان ذلك في العصر الذهبي لتجارة التوابل مع بلاد الهند والسند وبلاد تركب الأفيال وتشترى الرجال، ففي القرن السادس عشر نقل إلى خان الخليلي أغرب سوق في تاريخ القاهرة القديمة والحديثة، وهو سوق (العبيد) الذي ذاع صيته في الشرق والغرب ووصفه الرحالة باعتباره من أهم الأسواق التي اختلطت فيها جميع الجنسيات.

لقد انتهي ذلك العصر بكل مافيه من ملامح عظيمة أو تجاعيد انهيار، ونحن الآن في عصر جديد مختلف، ينظر فيه السائحون والزوار إلى البضائع المتناثرة في الأرجاء والفاترينات على أنها (هدية) من قاهرة المعز لدين الله الفاطمي، وفي المحلات الصغيرة المتلاصقة إبداع التجار في رص المشغولات الذهبية والفضية والنحاسية. ويذكرك مشهد هذه المحلات بأسواق تركيا التي تسمى (البازار) والتي تحتل شوارع هائلة تقع تحت مدينة (أسطنبول) حيث تمتد شوارع بكاملها تتخصص بنوع واحد من البضائع. على أن أهم مايلفت النظر في مشغولات خان الخليلي هو دقة الصناعة اليدوية، هناك محلات تعرض قلادة أو أسورة عليها نقوشات ومنمنمات قضى في نقشها صانع ماهر أياماً وربما شهور. والذهب هو الذهب مهما مر الزمان أو تغيرت الأوطان، والسياح الأجانب يحرصون على شراء المشغولات الفضية، لكن السياح العرب يحبون الذهب، وقد زحفت محلات من شارع الصاغة الشهير إلى خان الخليلي بحثاً عن (زبون) رفيع الذوق، يقدر مابين يديه من نفائس.



كان في القاهرة الفاطمية أسواق متعددة، وساحات عامة شيدت لأغراض التجارة وهي التي تسمى (قيسارية) وقد خصصت كل واحدة منها لبيع سلعة معينة، وبعضها يبيع الأشياء التي تجلبها القوافل من الحبشة مثل العقاقير والببغاوات والتبر، وقد كان هناك أسواق خاصة للأحجار الكريمة في شارع الموسكي، لكنه استقر الآن في خان الخليلي، عقيق ومرجان، زمرد وفيروز وأنواع أخرى من أحجار هندية، ويمنية وحبشية تجذب السياح وتخطف أبصارهم.

وتسبح في الفضاء روائح جميلة تصل إلى السائح الذي يعبر الزقاق في اتجاه شارع الموسكي حيث تكثر تجارة العطور العربية والآسيوية والأوروبية، هنا عطر الملك، والعنبر، والياسمين والفل، مئات وربما الآن زجاجات ذات أشكال وألوان غريبة تحتوى عطوراً غير مألوفة تتراوح ألوانها مابين الزيتي في لون البترول الخام، والأصفر الذهبي، والبنفسجي الممزوج بالعنبر. ونسأل تاجر يتحدى الزمن بابتسامة عن (الأسانس) الذي يتم تصنيع هذه العطور منه فقال إن ماأراه من عطور هنا يكاد يكون هو التركيبة الفعلية للعطر بدون إضافة كحول تذكر إليه، وناولني زجاجة تحتوي عطراً زيتي الملمس، فاقع الأريج وقال إن هذا العطر يتم استخلاصه من نوع معين من ذكور الغزال يسمى وعل المسك، أما هذا الذي يخلط لونه البنفسجي بعتامة تتألق تحت الضوء فهو خلاصة البنفسج، أما زيت العنبر فيفرزه نوع واحد من الحيتان يسمى حيتان العنبر، والحوت لايفرز هذا العنبر إلا وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة أو يعانى سكرات الموت.

أما البخور فله مملكة خاصة في الخان، ويستورد من السودان، وبخور العود يستورد من السعودية، ويعتقد الناس أن دخان المستكة يمنع العين والحسد، أما الكسبرة فهي زعيمة مملكة البخور ويطلق عليها الناس اسم (الفك والفكوك) أي أن من يشمها تذهب عنه العقد بلا رجعة. أما زائر خان الخليلي فلابد أن تكون له رجعة.




مصر القديمة

احياء القاهرة القديمة ، جولة في احياء القاهرة القديمة ، القاهرة قديما ، شوارع القاهرة قديما almstba.com_13180218942.jpg



مصر القديمة هو أحد أحياء مدينة القاهرة عاصمة مصر . يقع حي مصر القديمة جنوب القاهرة ، ويضم القاهرة القبطية و جزيرة الروضة وغيرها. ويعد حي مصر القديمة من الأحياء العريقة في القاهرة، وكانت مصر القديمة سابقا تسمي "مصر العتيقه".




يحد حي مصر القديمة من الشمال حي السيدة زينب ومن الجنوب البساتين ودار السلام ومن الغرب يفصل النيل بينه وبين حي الجيزة والدقي .

تنقسم مصر القديمة الي عدة مناطق فرعية "الفسطاط" و"أبو السعود" و"خرطه أبو السعود" و"عزبه الفسطاط" و"الفرنساوي" و"خرطه الشيخ مبارك" و"المنيل" و"الروضه الزهراء" و"منطقه كوم غراب" . ومن أهم شوارع مصر القديمة "شارع جامع عمرو" و "كورنيش مصر القديمة" و"الجياره" و"شارع حسن الأنور" وشارع "محمد الصغير" و"شارع عبد العزيز السعود" و"طريق الامام" ومن أهم مناطقة هي ( الخوخة . القناية . القبوة . البولك . الشرم . حوض الفجل . العشش . الجعجعي ) .



احياء القاهرة القديمة ، جولة في احياء القاهرة القديمة ، القاهرة قديما ، شوارع القاهرة قديما almstba.com_13180218953.jpg



يوجد بالمنطقه عدد من الحدائق ك"حديقة الفسطاط" والتي كانت في الماضي محلا لجمع المخلفات و"حديقة العاشر من رمضان"، "حديقة أحمد رامي" نسبة للشاعر "أحمد رامي"، "حديقة أم كلثوم" نسبة لسيدة الغناء العربي أم كلثوم. ويوجد أيضا العديد من المتاحف مثل كالمتحف القبطي، متحف قصر المنسترلي، متحف أم كلثوم و كذلك متحف قصر محمد علي الصغير و المتحف الجيولوجي .


وتوجد بعض الجزر في نهر النيل كجزيرة الدهب وجزيرة الروضة .وتوجد مراسي للسفن النيلية السياحية

ويوجد بمصر القديمة العديد من المناطق الأثرية مثل "المعبد اليهودي" و الكنيسة المعلقة






2 
♥ MeKo ♥

حي السيده زينب






أحد أحياء القاهرة القديمة الشعبية . اشتق اسمه من وجود جامع السيدة زينب في الحي. ويعد هذا الحي من أهم الأحياء الشعبية في القاهرة، حيث يوجد به بعض المطاعم الشعبية التي تجتذب الكثير من المشاهير لارتيادها، خاصة على وجبة السحور في شهر رمضان.

حي السيدة زينب العريق‏..‏ الذي تشكل تاريخ الحركة الوطنية والثقافية في بر مصر داخل بيوته الأثرية ومدارسه وقصوره ومساجده بل وحتي مقاهيه‏..‏ والحي الذي لايزال يضم شوارع شهيرة تعرفها الذاكرة المصرية مثل شارع سلامة وقدري ومراسينا والمعز‏ تعد شوارع حي السيدة زينب وحي الخليفة مناطق زاخرة بالآثار الإسلامية ومتلاحمة ومتقاطعة فيما بين الحيين‏,‏ فلا يوجد فواصل واضحة بينهما‏,‏ وأمام مستشفي الخليفة العام توجد قبة سنجر المظفر وبجوارها سبيل يوسف بك وهناك آثار استعادت رونقها مثل سبيل أم عباس وقصر طاز والمركز الايطالي المعروف بتكية الطراطير والمولوية‏.‏
عن شارع عبد المجيد اللبان يقول د‏.‏حسني نويصر أستاذ الاثار الاسلامية كلية الاثار بجامعة القاهرة‏,‏ يعتبر هذا الشارع من الشوارع الشهيرة وان كان اسمه التاريخي المعروف به هو شارع مراسينا ويضم العديد من الآثار المهمة منها مسجد لاجين السيفي وينتمي الي العصر الجركسي‏,‏ كما يوجد خانقاه اخر موجود علي الهضبة الصخرية لسنجر وسلاور من عصر الناصر محمد بن قلاوون وهما قبتان متلاصقتان دفنا فيها‏,‏ والمنطقة للأسف تعاني آثارها أشد المعاناة‏,‏ والحقيقة ان خطط المجلس الأعلي للآثار والقاهرة التاريخية لم يصلا الي هذه المنطقة برغم أهميتها فهي تعد اضافة للمعمار المملوكي ولاسيما مسجد لاجين السيفي الذي فقد نصف مساحته كما أن الأوقاف التي وقفت علي هذا الجامع للأسف ضاعت‏,‏ وقد تأثر هذا المسجد بمياه الفيضان بحكم قربه من شارع السد‏,‏ ولم يعد هناك جزء أثري سوي المدخل والمئذنة وقد تم ترميمه في العصر العثماني‏,‏ كما ان رخام المحراب سرق ولم تعد الحواصل المحيطة بالمسجد موجودة‏,‏ وبالنسبة لقبتي سنجر وسولار فهي من أبدع المنشآت الدينية وكانت خانقاه يدرس بها المذهبان الحنفي والشافعي‏.‏


حي السكاكيني





حظى قصر السكاكيني بشهرة واسعة في مصر، ليس فقط بسبب إطلاق اسمه على الحي المقام به، وإنما لأنه يعد تحفة معمارية غاية في الروعة والجمال، بما يضمه في طرازه المعماري من مختلف فنون العمارة، بمدارسها التي تتنوع فيها العمارة الإسلامية، والفرعونية بل والصينية أيضا، إلى جانب فنون النهضة الأوروبية.


كانت المنطقة التي يوجد بها قصر السكاكيني قبل بنائه عبارة عن بركة مياه، على الجانب الشرقي للخليج المصري، تعرف ببركة “قراجا التركماني”، قبل أن تؤول ملكيتها وما حولها إلى السكاكيني باشا، بحكم مرسى المزاد الصادر من محكمة مصر المختلطة في العاشر من يونيو في عام 1880.

وما إن استقرت هذه البركة وما جاورها في حوزة السكاكيني، حتى شرع في ردمها وبناء قصره الفخيم الذي يقع في منتصف الحي الموجود حاليا، لتلتقي عنده كل الطرق المؤدية إلى الحي، مما كان له أثر بالغ في التوسع العمراني في هذه المنطقة شمالا وشرقا، طيلة القرنين التاسع عشر والعشرين.

وبني قصر السكاكيني على يد معماريين إيطاليين جاؤوا خصيصا للمشاركة في بناء القصر، الذي يعتبر النموذج المجسم لفن “الروكوكو”، وبعد وفاة السكاكيني باشا آل القصر إلى ورثته الذين تنازلوا مؤخرا عنه إلى وزارة الصحة، بغرض إقامة أول متحف طبي في مصر، بناء على فكرة، طرحها أحد أحفاد السكاكيني باشا الذي كان يعمل طبيبا

حى السكاكينى الحى الذىولد به ياسر عرفات قبل 75 عاما في بناية صغيرة ناسها ، يذكرونه شابا "متزنا، هادئ الطباع، لاتفارق الابتسامة وجهه" نشا بينهم وصار زعيما للشعب الفلسطيني ورمزا لقضيته ولكنه ظل يردد دوما انه "مصري الهوى".وامضى عرفات طفولته وصباه في حي السكاكيني القديم بوسط القاهرة الذي كان في النصف الاول من الخمسينات وحتى الحرب العربية/الاسرائيلية الاولي عام 1948 تجسيدا للتعايش بين المسلمين والمسيحيين واليهود قبل ان يهاجر معظمهم في ما بعد الى اسرائيل.

وقد امتلآ حى السكاكينى بذكرى لمن عاش فيه من الفنانين امثال ليلى مراد......








3 
♥ MeKo ♥

حي باب الشعرية


باب الشعرية هو حي شعبي قديم وعريق من أحياء القاهرة عرفت بهذا الاسم نسبة إلى طائفة من البربر ، يقال لهم بنو الشعرية ، وباب الشعرية هو أحد بابين كانا في جزء من السور الشمالى الذى شيده بهاء الدين قراقوش وزير السلطان صلاح الدين الأيوبي ، وكان ذلك الجزء من السور الشمالى به باب البحر وباب الشعرية ، وكان يمتد بين الناصية الشمالية الغربية لحصن القاهرة الفاطمى ، وبين قلعة المقس التي بنيت عند ضفة النيل في ذلك الوقت وكان موضعها مجاوراً لجامع أولاد عنان الحالى في مكان جامع المقس الذى كان قد شيده الحاكم بأمر الله . بقى باب الشعرية حتى سنة 1884 فقد سجل في كراسة لجنة حفظ الآثار العربية في تلك السنة أن أجزاء منه كانت باقية ، ومنها لوحة بالخط الكوفى ، كما شوهد رسم نسر محفور على حجرين من الأنقاض ، وكان النسر رنكاً ( أى شارة ) لصلاح لدين الأيوبى . ولازالت المنطقة حول الباب تسمى بباب الشعرية كما عرف به ميدان كبير.

من أشهر من ارتبط اسمهم بهذا الحي العريق موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب و كذلك عملاق الكوميديا نجيب الريحاني و كذلك المعارض المصري الدكتور أيمن نور الذي تولى مقعد مجلس الشعب لمدة دورتين متتاليتن عن دائرة باب الشعرية ، وخاض انتخابات الرئاسة المصرية 2005م ، ومن أشهر من ولدوا في هذا الحي أيضا الفنان المصري الكوميدي الراحل عبد المنعم مدبولي ، والفنان إبراهيم حمودة .



حي المغربلين




وقد سميت المغربلين نسبة للحرفة النشطة في هذه المنطقة بحكم إتساع تجارة الحبوب فقد كان من يتولى غربلة الحبوب بواسطة الغربال بهدف تنظيفها مما بها من شوائب
حي المغربلين حي شعبي ذو تاريخ بوسط القاهرة من أشهر من ولدوا به الفنان محمود المليجي



حدود شياخة المغربلين شياخة المغربلين تتوسط سته شياخات من 14 شياخة يضمهم قسم الدرب الأحمر وهى كالتالى :ـ من الجهه البحريه: شياخة حارة الروم اما من الجهه الشرقية: يحدها شياخة الدرب الأحمر وشياخة سوق السلاح . أما الحد القبلى : شياخة السروجيه والحد الغربى : يحدها شياختان هما الدواديه والقريبيه أما حدودها من الشوارع : الحد البحرى شارع الدرب الأحمر أبتدااءً من قبالة ميضة رضوان حتى تقابله مع شارع التبانه الحد الشرقى : شارع التبانه سكه المردانى حتى جامع المردانى الحد القبلى : درب الدالى حسين بضفتيه حتى تقابله بشارع المغربلين الحد الغربى شارع المغربلين بضفتيه








4 
♥ MeKo ♥

حي البرابرة




بين حي العتبة الشعبي وحي الحسين الأثري في وسط قاهرة المعز ممرات ضيقة لا يوجد بها حيز من فراغ يسمح لوضع قدم ..حيث الباعة في كل مكان وحركة البيع والشراء تشغل المكان بشكل ملفت فلا صوت يعلو على صوت الباعة والبضائع تنتشر في كل الأركان، والمحلات تتراص في تجاور غريب بنفس نوع البضاعة ورغم ذلك تجد الزحام هو بطل المشهد في المكانين ..وعندما يقطع المرء مسافة ضيقة متخطيا هذا الزحام ليدخل في ممرات أضيق إلى أن يصل بعد رحلة شاقة إلى منطقة مغلقة على نفسها يفاجأ في لحظة أن ليل المكان اصبح نهارا وكأن السماء تمطر ضوءا،

يوجد شارع فريد من نوعه اسمه (درب البرابرة) متخصص في تجارة مستلزمات الأفراح والليالي الملاح منذ عصر المماليك حتى الآن، حيث تباع (مستلزمات السعادة) لمن يدفع أكثر!
كل من يجول في هذا الشارع ينتظر حدثاً سعيداً، فهناك من تشترى فستان زفاف أو خطوبة، وهناك من يبتغى شراء شموع ليلة الزفاف، أو طباعة دعوات الفرح في عبارات جديدة ومبتكرة، ليست من قبيل (العاقبة عندكم في المسرات) كما كان الأمر في الماضي، بل دعوات من نوع (الدخول بالهدايا فقط) أو (العشاء الخفيف في الأفراح مفيد للصحة)!

وليس من الضروري أن يكون الحدث السعيد المنتظر زفافاً أو خطوبة، ففي (درب البرابرة) تباع أيضاً مستلزمات المواليد الجدد من (سبوع) أو ذكرى ميلاد وخلافه، وهى تجارة مازالت مزدهرة رغم أن مثل هذه الحفلات أصبحت شيئاً أقرب إلى (الفلكلور الشعبي) هذه الأيام.

حي البرابرة اختلفت الآراء والأقاويل حول مصدر اسمه فهناك من ينسبه إلى مجموعة من البربر سكنوا المكان ثم اتسع وبدأ يطلق عليه الاسم من خلالهم وبعض آخر يعود بالذاكرة لتاريخ أقدم وآخر يؤكد أن الاسم لا علاقة له بالبرابرة ..وهكذا تختلف الأقاويل

ويرجع تاريخ سوق درب البرابرة إلى أكثر من 100عام مضت واكتسب شهرة واسعة في مجالاته السابقة حتى منتصف السبعينات حيث بدأت تجارة النجف تغزوه حتى راجت وبدت سوقا رئيسيا لها. وعن أصل تسميته يقول الحاج سعيد: تضاربت الأقوال حول تسميته، رواية تقول انه نسبة إلى قبائل البربر ساكنى شمال إفريقيا والمغرب العربي والتي جاءت مع جوهر الصقلي إلى مصر أثناء الفتح في عهد الفاطميين ورواية أخرى تقول إن جماعة من البربر جاءت إلى القاهرة للعمل كخدم وسفرجية لدى الباشوات أثناء حكم محمد علي باشا الكبير في بداية القرن 19وكان المطار قريبا من القصور الرئيسية لحكام مصر ونظرا لتعايشهم في شكل مجتمع صغير لهم كانت إقامتهم في درب البرابرة والذي اخذ الاسم منهم


حي الغورية


مسرح كبير تتعايش فيه روح البيئة الشعبية وعبقها الأصيل ممتزجا بجمال وفنون العمارة الإسلامية.. هنا تجد بائع البطاطا صباحا مساء حتي أصبح جزءا من الحي القديم .. عبارات الترحيب بالمارة يلقيها أصحاب المحلات.. كرنفال من الألوان والأشكال للأزياء والعبايات والمفارش المتنوعة.

والغورية حي تجاري عريق عرف قديما باسم سوق الشرابشيين وكانت به دكاكين لصناعة وخياطة الملابس السلطانية ثم سمي بالغورية نسبة إلي السلطان الغوري .

ومن هذا الحي استوحي الشاعر محمد على أحمد كلمات أغنية "يا رايحين الغورية" التي لحنها كمال الطويل وغناها محمد قنديل، وفيها يقول "يا رايحين الغورية هاتوا لحبيبي هدية .. هاتوا له توب من القصب يليق على رسمه.. والطرحة ويا الشال وسلسلة وخلخال".. وهي نماذج مما يتم بيعه في هذا الحي.
ويشتهر سوق الغورية بوجود سوق مستقل للأقمشة المحلية، وتنتشر في الحي الورش الصغيرة وفيها يتم تصنيع الطرابيش، وكذلك العباءات والملابس الحريمي بأنواعها المختلفة.

وتشتهر الغورية بانها حي "الهدايا" وتعتبر أكبر أسواق الاكسسوارات الشعبية الحريمي مثل العقود والخواتم والخلاخيل
ولمعرفة تاريخ المكان نعود في هذه الجولة إلي القرن التاسع الهجري أيام حكم السلطان قانصوه الغورى وهو آخر سلاطين المماليك البرجية، ويدعي الأشرف أبو النصر قانصوه الغورى.

ولد عام 1446 م وكان مملوكا للسلطان قايتباى الذي أعتقه لذكائه وشجاعته وجعله من جملة المماليك الجمدارية ثم خاصكياً ثم كشافاً بالوجه القبلي سنة 886هـ, ثم أنعم عليه الأشرف قايتباي بإمرة عشره سنة 889هـ وخرج في بعض الحملات العسكرية إلي حلب, ثم تولى نيابة طرطوس.

وقد عين حاجباً بحلب ثم نائباً لملطية, وأنعم عليه الملك النصار محمد بن قايتباي بإمرة الف ثم رأس نوبة النوب زمن الظاهر قانصوة خال الملك الناصر محمد بن قايتباي, وأخيرا ترقى إلي دوادار كبير.

وفي عام 1501 م تولي حكم مصر وكان عمره حينذاك ستون عاما، وذلك بعد أن أجمع الأخناد على توليته سلطنة مصر، وكان رافضاً لها خوفا من بطش الأمراء لانه ليس بافضلهم, ولكن الأمراء الكبار تجنبوا الإقدام على السلطنة خوفاً من بعضهم البعض, فأرادوا تولية من هو أضعف منهم حتى يمكنهم إقالته إذا أرادوا.

فقبل السلطنة بعد أن اشترط على الأمراء ألا يقتلوه إذا أرادوا خلعه فقبلوا منه ذلك. ولحنكة ودهاء الغوري فقد استطاع تثبيت حكمه وأخذ يتربص بكبار الأمراء حتى قمعهم وتخلص منهم ولم يتبق له منازع، واستمر في السلطنه خمس عشرة سنة وتسعة أشهر وخمسة وعشرين يوماً ، واستخدم الغوري الظلم والتعسف والنهب في أموال الناس, حتى انقطعت بسببه المواريث, وضج منه أهل مصر.

وبدخول السلطان سليم الأول مصر وخيانة جان بردي الغزالي وخاير بك وانضمامهما للجيش العثماني، هُزم جيش الغوري في موقعة مرج دابق عام 1517م وقتل، فأمر الأمير "علان" عبداً من عبيده فقطع رأس الغوري وألقى بها بعيداً, حتى لا تقع جثته في يد السلطان سليم فيطوفون برأسه على جميع البلاد, ولم يتعرف على جثته بعد إنقضاء المعركة. ولم يدفن بالقبة التي أعدها لنفسه.







5 
♥ MeKo ♥

حي شبرا





حي شبرا ( شبرا مصر) هو أحد أحياء منطقة شبرا ويحده من الجنوب نفق أول شبرا وموقف أحمد حلمي ،ومن الشرق شارع أحمد حلمي ويفصله عن منطقة الشرابية خط السكة الحديد ، ومن الشمال حي الساحل ،أما من الغرب حي روض الفرج.

نشأ حي شبرا مع تأسيس محمد علي مصر الحديثة، وأرتبط بالطبقة الوسطي، رغم تكونه بداية على أيدي الأثرياء.[1] .في يناير 1809 م اختار محمد على موقعا على شاطئ النيل في منطقة شبرا مساحته 50 فداناً في متسع من الأرض ، يمتد إلى بركة الحاج ، واستولى فيه على عدة قرى وإقطاعيات ، وبدأ بناء قصره ، وغرس فيها البساتين والأشجار و لكن سقط سقف القصر بعد انتهاء بنائه في مايو 1809 فأعيد بناؤه . وفى 1812 م أنشا محمد على عدداً من السواقى لتوفير المياه للقصر و الحدائق
من أهم مناطق حي شبرا دوران شبرا ،الجيوشي ،الترعة البولاقية, أحمد حلمي ، خلوصي.

كما توجد بعض المدارس الشهيرة والقديمة مثل مدرسة شبرا الاعدادية ومدرسة الايمان الابتدائى والاعداى والثانوى ومدرسة نهضة مصر الابتدائية المشتركة و مدرسة رمسيس العامة و مدرسة رمسيس الخاصة ومدرسة التوفيقية ويعدوا من المدارس التي تخرج فيها الكثير من المشاهير في شتى المجالات العلمية والسياسية والفنية والرياضية .

كما توجد مستشفى شبرا العام.

كنيسة العذراء مريم بشارع مسرة هي أول كنيسة تم بنائها في شبرا عام 1924ويتبعها جمعية النهة الروحية التي خدم بها قداسة البابا شنودة وحتى الآن يراس مجلس كنيسة العذراء بمسرة البابا شنودة و كنيسة الأنبا أنطونيوس بحي شبرا تم بنائها بواسطة جمعية شيكولاني عند تأسيسها عام 1934، و كان نظير جيد – (البابا شنودةالثالث ) طالباً بمدارس الأحد ثم خادماً بهذه الكنيسة في منتصف الأربعينات





الكلمات الدلالية
القاهرة قديما, احياء القاهرة القديمة, جولة في احياء القاهرة القديمة, شوارع القاهرة قديما

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مواضيع متشابهة مع: احياء القاهرة القديمة ، جولة في احياء القاهرة القديمة ، القاهرة قديما ، شوارع القاهرة قديما
عدد سكان محافظة القاهرة 2017 معلومات عن تاريخ مدن و قرى محافظة القاهرة قديماً وحديثاً من ويكيبيديا من قسم ويكيبيديا الموسوعة الحرة
صور برج القاهرة ، اجمل صور برج القاهرة 2013 ، صور برج القاهرة 2014 من قسم صور 2017 جديدة
صور إليسا فى حفلها الغنائى فى القاهرة بصالة الهوكى فى إستاد القاهرة 2012 من قسم صور المشاهير 2017
فيلم القاهرة 30 ، مشاهدة فيلم القاهرة 30 اون لاين مباشرة ، يوتيوب فيلم القاهرة 30 كامل dvd من قسم افلام عربى 2017 جديدة
القاهرة فى الليل - صور محافظة القاهرة ليلاً - صور مدينة القاهرة ليلا من قسم السياحة والسفر والتاريخ

الساعة الآن 01:24 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة والمكتوبة فى المنتدى لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين عليه ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.