العودة   منتديات المصطبة > الأقسام التعليمية > منتدى التعليم الثانوى

منتدى التعليم الثانوى كل مايخص المرحلة الثانوية من دروس وشروحات واسئلة امتحانات ونماذج مصورة


1 
I'm JuSt Me

مشاكل الطلبه في ماده الفيزياء وكيفه حلهــا




هذه بعض الحلول للمشاكل التي تواجه طلبتنا الاعزاء في مادة الفيزياء..

مشاكل الطلبه في ماده الفيزياء وكيفه حلهــا nsaayat53f9443b95.gif


" لا زالت الفيزياء تصنف كمشكلة أساسية تواجه معظم طلبة الثانوية العامة. فإذا سألت أحد طلبة الثانوية عن المشكلات التي يعانيها في دراسته، فإن أول مشكلة يتحدث عنها تكون مشكلته مع الفيزياء ، كيف يبدأ حل مسألة الفيزياء ؟ و كيف يحفظ هذا العدد الهائل من القوانين الرياضية و التي يتجاوز عددها المائة ! و كيف يحافظ على بقاء هذه القوانين في ذهنه لاستخدامها في حل أسئلة الاختبار أو الامتحان، خلال زمن لا يتجاوز ثلاث ساعات ؟ بل إن السؤال الذي يتناقله أغلب الطلبة هو كيف ندرس الفيزياء ؟


لذا فيما يلي طرق لمعالجه
مشاكل الطلاب ومنها:


مشاكل الطلبه في ماده الفيزياء وكيفه حلهــا nsaayate6645fb4da.gif


مشكلة دراسةالفيزياء ..؟

لا يختلف اثنان على أن الهدف الأساسي للطالب، هو النجاح و الحصول على معدلٍ عالٍ لاستكمال الدراسة، لذا يجب أن يتعلم الطالب كيف يحصل على العلامة ليس فقط في اختبار الفيزياء، و إنما في جميع المباحث. و لتحقيق هذا الهدف يجب أن يتعلم الطالب طريقة الدراسة المنظمة . ففي مادة الفيزياء و بعد أن يدرس الطالب كل وحدة من وحدات الكتاب، يقوم بتلخيص أفكار و قوانين الوحدة بنفسه على شكل نقاط، على أن لا يتجاوز الملخص عن صفحتين.
بعد عمل هذا الملخص يقوم الطالب بحل مسألتين على الأقل على كل قانون، من المصادر التي أعتمد عليها الطالب أثناء العام الدراسي. و بهذه الطريقة يرتب الطالب القوانين في ذهنه بطريقة منظمة، لا فوضى فيها و لا عشوائية. فإذا غاب أحد القوانين عن ذهن الطالب في الاختبار أو الامتحان، فإنه و بمزيد من التركيز، يتذكر الطالب القانون من مكان وجوده في الملخص الذي قام بعمله. و هذه الطريقة من الدراسة تضع حدوداً للمادة، و لا تعود مادة مترامية الأطراف، لا نهاية لها كما يُخيل لكثير من الطلاب. و لا ينسى الطالب أن يحتفظ بالملخص ليستفيد منه وقت الحاجة .



مشاكل الطلبه في ماده الفيزياء وكيفه حلهــا nsaayate6645fb4da.gif

مشكلة التركيز في الامتحان

كثير من الطلبة يقولون لك :أنني أفهم على المدرس ، و أقوم بحل المسائل التي يطلبها مني في الصف أو في البيت ، و لكن يغيب كل شيئ عن ذهني ، و تختلط الأمور علي . و لحل هذه المشكلة ، يجب على الطالب أن يدرس بشكل منظم – كما ذكرنا سابقا – لتركيز الأفكار في ذهنه، و يجب حل المزيد من المسائل ، و الاستجابة لجميع الاختبارات التي تجري في المدرسة و غيرها ، ليصبح موضوع الامتحان أمرا روتينيا و عاديا لدى الطالب .

مشاكل الطلبه في ماده الفيزياء وكيفه حلهــا nsaayate6645fb4da.gif



مشكلة حل المسألة
إن أي مسألة في الفيزياء تحتاج في حلها إلى علاقة رياضية محددة. لذا بعد قراءة السؤال للمرة الأولى، ابدأ بترتيب المعطيات، ثم حدد المطلوب، و اكتب العلاقة الرياضية اللازمة لذلك. عوض القيم المعطاة في هذه العلاقة، وان احتجت إلى قيمة غير موجودة ضمن المعطيات، فحاول إيجادها باستخدام القوانين الأساسية التي تحفظها، ثم عوضها في العلاقة الرياضية لتحصل على المطلوب.




3 
الرجل الغامض بسلامته

والله لو عملنا ايه ههههههه
اصل احنا مش فاهمين يعنى المشكله في الشرح
الموضوع ده لو احنا مثلا تايهين يعنى فاهمين مذاكرين بس حاسين اننا فاشلين هههههه
انما احنا ولا فاهمخين ولا مذاكرين وبرضو حاسين اننا فاشلين
بس برضو تسلمى يا نودا



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة والمكتوبة فى المنتدى لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين عليه ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.