العودة   منتديات المصطبة > الأقسام الإخبارية > أخبار مصر Egypt News

أخبار مصر Egypt News آخر اخبار مصر اليوم على مدار 24 ساعة، اخبار عاجلة من الصحف والجرائد المصرية


1 
سيمو

Kill Diabetes



سكوبى: مبارك سيفوز فى انتخابات الرئاسة وجمال الأوفر حظاً لخلافته

مبارك سيفوز فى انتخابات الرئاسة وجمال الأوفر حظاً لخلافته 1262085172-image.jpg

السفيرة الأمريكية بالقاهرة مارجريت سكوبى

اهتمت صحيفة الجارديان بنشر إحدى المراسلات الأمريكية السرية التى تم تسريبها على موقع ويكيليكس، والتى تكشف عن رأى السفيرة الأمريكية بالقاهرة مارجريت سكوبى فى الأوضاع فى مصر، وقالت فى البرقية التى تحمل تاريخ 19 مايو 2009، إن الرئيس حسنى مبارك سيسعى إلى إعادة انتخابه مرة جديدة وسيفوز حتماً فى الانتخابات المقررة العام المقبل والتى لن تكون حرة أو نزيهة.

وناقشت سكوبى فى رسالتها الموجهة إلى وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون نمط حكم الرئيس مبارك منذ عام 1981، وآراءه المنتقدة للرئيس الأمريكى السابق جورج بوش والسياسات الأمريكية فى الشرق الأوسط، ورجحت سكوبى أن يظل الرئيس مبارك فى منصبه دون أن يتنحى أو يتم اختيار رئيس غيره فى تصويت ديمقراطى، وأوضحت السفيرة الأمريكية فى رسالتها أن الرئيس سيفوز لا محالة فى الانتخابات الرئاسية القادمة.

وأشارت السفيرة الأمريكية إلى أن جمال مبارك هو الشخص الأوفر حظاً لخلافة والده فى حكم مصر، لافتة إلى الحديث عن فرص آخرين مثل أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى أو مدير المخابرات العامة عمر سليمان.

وتقول سكوبى: إن رؤية مبارك لخلف قوى وعادل قد تنتقص من حظوظ نجله جمال فى دخول سدة الرئاسة، لاسيما فى ظل افتقاره إلى أية تجربة عسكرية، وهو الأمر الذى يفسر ما يشبه الحياد الذى يلتزمه الرئيس مبارك فى هذه المسألة.

سكوبى تحدثت عن رأيها الشخصى فى الرئيس مبارك أيضاً، وقالت إنه تمكن من الحفاظ على قبضته على السلطة بتجنبه للمخاطر، وتطرقت كذلك إلى رأيه فى الرئيس الأمريكى جورج بوش، والذى قاله عنه إنه ساذج ويسيطر عليه مرؤوسيه، كما أنه لم يستعد إطلاقاً للتعامل مع العراق فى مرحلة ما بعد صدام، خاصة مع صعود نفوذ إيران الإقليمى.

وجاء فى الرسالة السرية أيضاً أن مبارك لا تؤثر فيه المجاملات الشخصية




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة والمكتوبة فى المنتدى لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين عليه ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.