العودة   منتديات المصطبة > الأقسام الأسرية > منتدى الطب والصحة

منتدى الطب والصحة الطب النبوي "البديل"، تغذية وريجيم، صحة المرأة والرجل، العناية بالجسم والبشرة


1 
Gesy

Kill Diabetes

افادت دراسة متطورة شملت نحو 127 ألف ممرضة ان النساء اللواتي يعانين من الاكتئاب أكثر عرضة من غيرهن للاصابة بسرطان القولون والمستقيم، على الرغم من ان الباحثين لم يجدوا صلة بين اعراض الاكتئاب واحتمال الاصابة باورام في القولون والمستقيم واورام الغشاء المخاطي والتي يمكن ان تصبح سرطانية.

وقد شرح الباحث سانديس اتش كروينك في مستشفى بريغهام للنساء وكلية طب هارفارد في بوسطن وزملاؤه في المجلة الاميركية لعلم الاوبئة، انه على الرغم من الاعتقاد المعروف منذ فترة طويلة بأن الاكتئاب يلعب دورا في الاصابة بالسرطان فان البيانات التي استخدمت في "دراسة لصحة الممرضات" غير حاسمة.

ولفت الباحثون ان الاكتئاب مرتبط بعوامل محددة لاحتمال الاصابة بسرطان القولون والمستقيم، بينها داء السكري وانخفاض مستوى هرمون الاستروجين اضافة الى خطر عوامل سلوكية مثل التدخين. وافترضوا ان الاكتئاب سيزيد احتمال الاصابة بكل من سرطان القولون واورام القولون، في دراسة هي الاولى التي تبحث بدقة العلاقة بين الاكتئاب وسرطان القولون.

وحلل الباحثون بيانات من 81612 امرأة لم تكن أي منهن مصابة بالسرطان عند بدء الدراسة. وعلى مدى ثماني سنوات من المتابعة لحالاتهن ظهرت 400 حالة اصابة بسرطان القولون و680 حالة ورم في القولون بينهن.

ووجد الباحثون ان النساء اللواتي تتوفر لديهن مستويات أعلى لاعراض الاكتئاب في مؤشر الصحة العقلية، تزيد لديهن بنسبة 43% احتمالات الاصابة بسرطان القولون مقارنة مع النساء اللواتي لديهن أقل مستويات لاعراض الاكتئاب. وكان الارتباط أقوى لدى النساء اللائي يعانين من زيادة الوزن.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة والمكتوبة فى المنتدى لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين عليه ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.